page contents
أخبار الجزائر

أساتذة يؤكدون: نظام الـ LMD ليس فاشلا إنما لم يجسد كما ينبغي

أخبار الوطن – ثمن بعض أساتذة التعليم العالي بجامعات الجزائر ما قاله وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، أمس الاثنين، بخصوص نظام الـ LMD، أين قال إن “نظام الليسانس ماستر دكتوراه لم يحقق أهدافه لأنه لم يتم وضع آليات التقييم التي كان من المفترض أن ترافقه”.

بهذا الخصوص قال كل من رضوان بوهيدل، أستاذ بجامعة الجزائر3، وبلال بن زهريرأستاذ بجامعة العفرون، في حديث لهما مع أخبار الوطن أنه لا يمكننا القول عن نظام ناجح في دول متطورة، نظام فاشل.

أين أكد بوهيدل أن ما قاله الوزير ليس بالجديد، يحمل في طياته معنيين الأول التراجع عن نظام الـ LMD وهو مستبعد وخطأ فادح اذا تم اللجوء إليه، والثاني هو التلميح لإعادة النظر في اَليات التقييم وهذا الأكثر منطقية.

ودعا بوهيدل إلى تنظيم ندوة وطنية بين الجامعات لعرض حصاد 10 سنوات من السير بالنظام وما حققه من إيجابيات وسلبيات، مع وضع منهج لتخطي السلبيات وتجاوزها، مضيفا أنه من الضروري ربط مخرجات الجامعة ومدخلات السوق، بإيجاد حلول للدكاترة البطالين بخلق مناصب شغل بالتنسيق مع الوظيف العمومي، وإشراك عدّة قطاعات.

كما قال بن زهرير من جهته، أن نجاح الـ LMD في بيئة غير مهيئة أمر مستحيل، ففي الجزائر لا يزال التقييم قائم على مبادئ النظام القديم المتمثلة في الحضور والامتحانات، عكس ما يجب أن يقوم عليه التقييم في نظام الـ LMD الذي يقوم على التطبيق، والورشات، والتفويج.

وأضاف بن زهرير، أنه من أجل إنقاض الـ LMD، يجب توفير المناخ اللازم الذي يعتمد على كفاءة الطالب والأستاذ موجّه فقط، والابتعاد عماّ تعيشه الجامعة الجزائرية من تلقين وحفظ والمطالبة بملء أوراق الامتحان ببضاعة الأستاذ.

اظهر المزيد

محمد رضوان بلعروسي

محمد رضوان بلعروسي، صحفي جزائري مهتم بالشأن السياسي وقضايا المجتمع، خريج كلية علوم الإعلام والاتصال جامعة الجزائر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى