page contents
أخبار الجزائرأخبار الجنوبالمحلي

إحتجاجات رافضة لتعدين الذهب..  المعدن الأصفر يثير زوبعة بجانت

خرج العشرات من المواطنين وسط مدينة جانت صباح يوم أمس في احتجاجات عارمة رفضا لتعدين الذهب  بالمنطقة ، مطالبين التدخل العاجل للسطات الوصية من أجل حماية المواطنين من الاستغلال الخطير للمواد الكيمياوية المستعملة في استخراج المعدن الأصفر.

الوقفة نظمتها مجموعة من الجمعيات المجتمع المدني وشباب بسبب الاستغلال الفوضوي والخطير لتصفية معدن الذهب داخل مستثمرات فلاحيه وبساتين داخل المدينة وباستعمال مواد كيميائية سامة . كما حمل المحتجون خلال مسيرتهم لافتات وشعارات داعية إلى الوقف الفوري  لما يجري داخل المزارع التي تتوسط المدينة وإبعاد هذا النشاط عن المحيطات السكنية .

كما حذرت مختلف الجمعيات خلال الوقفة الاحتجاجية من الخطورة التي قد تنجر من خلال استعمال بعض المواد المحظورة المستعملة في تصفية الذهب على تلوث الطبقات المائية وتأثيرها على جسم الإنسان والحيوان  مما يهدد بإصابات بأمراض سرطانية بسبب تلك الإشعاعات التي  قد تنتقل لجسم الإنسان وتؤثر على المحيط البيئي مع  إمكانية انتقالها إلى المنتوج الزراعي الموجه للاستهلاك في  الأسواق وهذا عن طريق استعمال وسائل تقليدية في تصفية الذهب حسب تصريحهم  ل أخبار الوطن .

فيما ابدي البعض من انزعاجهم وقلقهم جراء الوضع الذي تحولت إليه المدينة السياحية عروسة التاسيلي جانت إلى قبلة لعدد كبير من المهاجرين ومن مختلف الجنسيات الذين ينشطون في عمليات البحث والتنقيب عن الذهب بطرق مختلفة أين يتم إنشاء ورشات التفتيت للحجارة داخل المزارع والبساتين و المستثمرات الفلاحية التي تتوسط المدينة بالاتفاق مع أصحاب تلك المزارع على إن يتم استئجارها ودفع مبالغ مالية لأصحابها لمزاولة نشاطهم اللامشروع . وهو الأمر الذي يرفضه الكثير من مواطني جانت وذالك وفق شكاوي رفعت سابقا للجهات الأمنية حسب قولهم والتي لم تشفع في التخفيف من الظاهرة الخطيرة  رغم التوقيفات العديدة التي تشنها العناصر الأمنية داخل التراب الوطني للمجموعات الإفريقية من مختلف الجنسيات  المسئولة عن التنقيب عن الذهب .

ودعا المحتجون وسط المقاطعة الإدارية جانت خلال وقفتهم السلطات المحلية والأمنية على ضرورة تكاثف الجهود لغرض التدخل العاجل لوقف هذا النشاط الغير مرخص والمرفوض جملة وتفصيلا من شعب مدينة التاسيلي نازجر الذي بات يهدد صحة الانسان والبيئة وباعتباره استنزاف لثروات الوطن والمواطن بطرق غير قانونية .

براهيم مالك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق