page contents
أخبار الجزائر

اجراءات جديدة تحدّد كيفية تقييم وانتقال الطلبة الجامعيين

أخبار الوطن – أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن الاجراءات الجديدة التي اتخذتها فيما يخص طريقة تقييم الطالبة الجامعيين وكيفية تحديد انتقالهم من سنة إلى أخرى للموسم الحالي، تماشيا مع ما خلّفته جائحة كورونا، والتي عطّلت الطلبة من الالتحاق بجامعاتهم لأشهر.

وجاء في مراسلة الوزارة الوصية للجامعات، المحددة لطريقة التنظيم والتسيير البيداغوجيين والتقييم وانتقال الطلبة للموسم الجامعي الحالي، أنها ستطبّق استثناء، مشيرة إلى إلغاء النقطة الإقصائية للمدارس العليا والنظام الكلاسيكي، كما خفّفت من مبررات الغياب وكذا العطل.

وشدّدت المراسلة، على عدم إلزامية حضور الطلبة المحاضرات أو التطبيقات باستثناء بعض الأعمال التطبيقية وأعمال الورشات أو التربصات التي صدر بشأنها رأي مخالف من اللجنة البيداغوجية، كما سمحت الوزارة، للطلبة بتقييمهم سواء حضوريا أو عن بعد أو عن طريق الأعمال المنجزة من طرفهم فقط.

وأوضحت المراسلة رقم 55، أنه فيما يخص العطلة الأكاديمية الاستثنائية، فسيستفيد منها كل ما تعلّق بالمرض ووفاة الأصول وعطل الأمومة والأبوة، وكذا الحجر الصحي بسبب كورونا، أو في حال حدوث مانع مبرر للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، في مقدمتها تعليق النقل.

وفي الشق البيداغوجي، قالت الوزارة أنه يمكن منح عطلة أكاديمية استثنائية بطلب من المعني لدواع شخصية، على أن يتم إيداع الملف على مستوى الإدارة أسبوعا قبل الامتحانات السداسية.

وأضافت المراسلة، أن الانتقال من السنة الأولى ليسانس إلى الثانية يتم شرط تحصل الطالب على مجموع 30 رصيدا (مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة) بغض النظر عن توزيعهم بين السداسيين، كما يتم الانتقال من السنة الثانية ليسانس إلى الثالثة إذا تحصل الطالب على مجموع 90 رصيدا (مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة) دون الاعتماد على المواد الأساسية المتبقية.

 ويتم الانتقال من السنة الأولى ماستر إلى الثانية ماستر، يضيف المصدر نفسه، إذا تحصل الطالب على مجموع 45 رصيدا، (مع خصم أرصدة المواد غير المنجزة) دون الأخذ بعين الاعتبار المواد الأساسية المتبقية، في حين يسمح بالتعويض بين الوحدات التعليمية لطلبة السنة الأولى ماستر، أما بالنسبة لطلبة المدارس العليا والنظام الكلاسيكي، فلا تؤخذ بعين الاعتبار في انتقال الطالب النقطة الإقصائية، أما فيما يخص المناقشات ففي حال تعذر إجراء مناقشة المذكرة فيتم تقييم مذكرة التخرج لطلبة الماستر 2 من طرف المشرف وممتحنين اثنين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى