page contents
الثقافة

الأديبة عمارية بلال المعروفة بـ”أم سهام” في ذمة الله

أخبار الوطن – انتقلت إلى رحمة الله، هذا الاثنين، الكاتبة والأديبة عمارية بلال المعروفة بـ”أم سهام”، بحسب ما كشف عنه الشاعر سليمان جوادي.

وولدت الأديبة والشاعرة أم سهام في بداية العقد الخامس من القرن الماضي بمدينة وجدة في المغرب، وهي من عائلة بلال العريقة بمدينة ندرومة من ولاية تلمسان.

اسمها الحقيقي هو عمارية بلال، أما أم سهام فهو الاسم الذي عرفت به، وقد تبنته بطريقة عفوية، حيث كانت تربطها علاقات محبة واحترام بعائلة سورية، وكانت تناديها في مخاطبتها أم سهام، باعتبار أن سهام هو اسم ابنتها التي اختارت مهنة الطب.

ودرست عمارية في العديد من المدن، كوجدة المغربية وبشار، قبل أن يستقر بها المقام بوهران، حيث أتمت دراستها الجامعية وتخرجت من كلية الآداب والعلوم الإنسانية عام 1973.

واشتغلت الراحلة كأستاذة في التعليم الثانوي، كما لها العديد من الإصدارات في الشعر والقصة القصيرة والرواية منها، دواوين شعر “زمن الحصار” و”زمن الولادة” منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق ـ سوريا 1989، إلى جانب “أميرة الحب” عن دار الغرب سنة 2003، مترجم للغة الفرنسية من قبل الشاعرة نفسها، “حكاية دم”، “فتح الزهور”، “شاهدة على العصر”، “أبجدية نوفمبر”، “ترنيمات على بوابة ندرومة” و”اغتيال الفجر”.

كما عرفت للأديبة والشاعرة إسهامات في الصحافة الأدبية، سواء داخل الوطن أو بعدد من البلدان العربية على مصر وسوريا ولبنان، لكن بدايتها كانت في جريدة «الشعب»، ثم جريدة «الجمهورية» في ملحقها الأسبوعي النادي الأدبي.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى