page contents
الحدث

العدالة تسترجع نحو 20 مليون متر مربع من العقار غير المستغل

أخبار الوطن – كشفت وزارة العدل، اليوم السبت، عن حصيلة تخص وتتعلق بالعقار غير المستغل عبر كامل التراب الوطني، والتي فصلت فيهم المحاكم الإدارية.

وأصدرت المحاكم الإدارية عبر الوطن عدة أحكام تقضي بإلغاء عقود الامتياز، وذلك في إطار محاربة الفساد بشكل عام ووضع حد لطرق الإستلاء غير الشرعي على الأملاك العمومية.

وجاء في بيان لوزارة العدل، أنّ المحاكم الإدارية فصلت بإلغاء عقود الامتياز في 835 قضية سمحت باسترجاع أزيد من 19 مليون متر مربع من العقار غير المستغل.

وأفادت الوزارة ذاتها، أنها تمكنت من استرجاع أملاك الدولة العقارية التي أخل المستفيدون منها بالتزاماتهم التعاقدية مخالفين بذلك أحكام الأمر 08-04 المؤرخ في الفاتح من سبتمبر 2008، حيث صدرت هذه الأحكام بناءً على دعاوى رفعتها وزارة المالية.

وقال المصدر ذاته، إنّ المحاكم الإدارية فصلت إلى غاية 21 مارس 2021 في 835 قضية، مما سمح باسترجاع مساحة إجمالية مقدرة بـ 19.940.000 متر مربع – أكثر من 19 مليون متر مربع – أي ما يعادل 1994 هكتار في انتظار القضايا الأخرى العالقة.

وبحسب البيان، فإنّ الأسباب القانونية لإلغاء هذه العقود والامتيازات المذكورة، تتمثل في عدم إنجاز أية أشغال بعد المدة القانونية وعدم اتخاذ أية إجراءات إدارية للشروع فيها أو التنازل عن حق الامتياز لصالح الغير بدون وجه حق.

اظهر المزيد

عبد الجلال نويس

عبد الجلال نويس، صحفي مهتم بالقضايا الوطنية و السياسية والشأن الدولي. خريج كلية علوم الإعلام والإتصال جامعة الجزائر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى