page contents
أخبار الصحافة

انتخاب رياض هويلي أمينا عاما لنقابة ناشري الإعلام

انتخب، الإعلامي ومدير نشر “أخبار الوطن“، رياض هويلي، اليوم الخميس، أمينا عاما لنقابة ناشري الإعلام في الجزائر بالإجماع، خلال أشغال الجمعية التأسيسية للنقابة التي انعقدت بدار الصحافة الطاهر جاووت في العاصمة.

وسبق وأن أعلن قبل أسابيع العشرات من الناشرين وممثلي المؤسسات الإعلامية الناشطة في الجزائر، عن تأسيس نقابة لناشري الإعلام، تأخذ على عاتقها الدفاع عن المهنة وأصولها ومصالح المؤسسات المادية والمعنوية.

وأكّد رياض هويلي عقب انتخابه أمينا عاما لنقابة ناشري الإعلام، أنّ الهدف الأساسي لأوّل نقابة إعلامية للناشرين في الجزائر، الدفاع عن المصالح الاقتصادية والمهنية للقطاع، ولكامل المؤسسات الإعلامية.

وأضاف هويلي في تصريح لـ”أخبار الوطن”، أنّ التنظيم النقابي الجديد يسعى للمشاركة في تنظيم قطاع الصحافة، والذي يعرف فوضى في النشر، من جهة، وفوضى من خلال التعدي على أخلاقيات المهنة، وكذا طريقة تسيير الإشهار العمومي، مما أثّر سلبا على سير المؤسسات الإعلامية، خاصة في ظل احتكار الدولة للإشهار العمومي.

وبخصوص مسؤولياته كأمين عام للنقابة، قال المتحدث إنّ “انتخابي كأمين عام يُعد مسؤولية كبيرة جدا، في هذا الظرف الحساس، خاصة أنّ ثقة الزملاء ستزيدُنا حتما حملا ثقيلا على عاتقنا، فالأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، علاوة على فوضى القطاع الذي يُصعب المأمورية، لكنها ليست مستحيلة، في ظل إصرار جيل الناشرين الجديد على رسم مصالح خارطة إعلامية جديدة قوامها المهنية والشفافية والاحترافية”.

وحسب بيان التأسيس الصادر عن التنظيم النقابي ذاته، فإنّ “مجموعة من الناشرين وممثلي المؤسسات الإعلامية الوطنية والجهوية والمحلية، الورقية والرقمية، المجتمعين بالعاصمة في مقر “شبكة أخبار الوطن“، يوم 24 جانفي 2021، قرروا تأسيس نقابة لناشري الإعلام تهدف إلى الدفاع عن المهنة وأصولها ومصالح المؤسسات المادية والمعنوية”.

وأكّدت أوّل نقابة لناشري الإعلام في الجزائر، على أنّ “ما يجري اليوم من تحولات، وفي ظل تعالي دعوات لإصلاح القطاع الذي ظل يترنّح تحت أمزجة السلطات المتعاقبة، والصعوبات التي تواجهها المؤسسات الإعلامية، جراء انعدام التشريعات المنظمة للمهنة والآليات الضابطة لممارستها، دفع إلى الشروع في تأسيس نقابة الناشرين”.

كما أكّد المصدر ذاته أنّ “الدور الرئيسي الذي ستأخذه هذه النقابة على عاتقها يكمن في تنظيم المهنة وأخلقتها وتأطيرها مهنيا واقتصاديا كشريك فاعل مع الجهات الوصية”.

هذا، ولقيت المبادرة استحسان الكثير من الصحفيين والمنتسبين إلى قطاع الإعلام، خاصة أنّها تعدُّ أوّل نقابة لناشري الإعلام في الجزائر.

كما رحّب وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة، عمار بلحيمر، بميلاد نقابة ناشري الإعلام، وقال الوزير بلحيمر، في حوار مع “سبق برس“، إن “إنشاء المجلس الوطني للإعلام، متكفل به في الأحكام المدرجة في المشروع الذي سيعدّل ويتمّم قانون الإعلام”، مضيفا أن قيام مجموعة تضم ناشرين وممثلي المؤسسات الإعلامية الوطنية، الجهوية والمحلية الورقية والإلكترونية بالشروع في التأسيس لنقابة الناشرين الصحافيين، يعد إجراء يمكّن بدوره من تشكيل مجلس الإعلام”.

اظهر المزيد

محمد رضوان بلعروسي

محمد رضوان بلعروسي، صحفي جزائري مهتم بالشأن السياسي وقضايا المجتمع، خريج كلية علوم الإعلام والاتصال جامعة الجزائر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى