page contents
أخبار الجزائر

بالصور..التحضير ليوم دراسي حول الحروب الجديدة بمعهد الدراسات الشاملة

أخبار الوطن – انطلقت اليوم السبت، التحضيرات ليوم دراسي حول الحروب الجديدة، بمعهد الاستراتيجيات الشاملة، بالعاصمة، بحضور مجموعة من الأساتذة الجامعيين وخبراء.

وكشف اللواء مجاهد مدير معهد الدراسات الاستراتيجية الشاملة، في كلمته بمناسبة الشروع في التحضير لليوم الدراسي حول الحروب الجديدة، أن اليوم الدراسي هدفه دراسة كيفية مواجهة التهديدات والأخطار الجديدة التي تستهدف الجزائر.

من جهته قال الأستاذ الجامعي  والخبير في الشؤون العسكرية، أحمد عظيمي إن المعهد فتح لنا الأبواب للنقاش والتفكير، مشيراً إلى أن حرب المعلومات قديمة منذ ألفين سنة، وأن الانسان مارس التضليل منذ ألاف السنين، من أجل إخفاء الأشياء وحماية المصالح، أين ألفت النظر إلى حرب النجوم، الدعاية الأمريكية الكاذبة، التي جعلت روسيا تخصص آلاف الملايير لمواجهتها  وهي في أزمة.

وأضاف الأستاذ أن استخدام قنوات التلفزيون للتضليل وارد ومألوف، كما حدث في حرب الخليج ، والمغرب حين خاض حربا على الجزائر ببرنامج إذاعي عام 1976، بعد ظهور مشكلة الصحراء الغربية، وواجهته الجزائر ببرنامج جدي اسمه مغرب الشعوب، وأن اليوم  الأنترنت جعلت كل واحد يكتب ويصور وينشرما جعل امكانية التضليل تنتقل من الدول إلى المواطن.

في الشأن ذاته، أكد الخبير في مجال الاستعلامات الاقتصادية  مصطفى  بوروبي،  أن حرب المعلومة، تتطلب اخد المعلومة من كل جوانبها، وأن المعلومة منذ الحروب الساخنة والحروب الباردة والحروب الاقتصادية ظلت هامة، وأن السؤال المطروح كيف ننتج المعلومة الحربية  وكيف تطورت بلدان بالمعلومة فقط.

اظهر المزيد

محمد رضوان بلعروسي

محمد رضوان بلعروسي، صحفي جزائري مهتم بالشأن السياسي وقضايا المجتمع، خريج كلية علوم الإعلام والاتصال جامعة الجزائر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى