page contents
أخبار الجزائر

جراد يأمر الولاة بالتعجيل في تسليم عقود التعمير

أخبار الوطن – وجه الوزير الأوّل، عبد العزيز جراد، تعليمات صارمة لولاة الجمهورية، بخصوص احترام الآجال القانونية لتسليم وتحضير عقود التعمير ورخص البناء.

وحسب ما جاء في التعليمة، فإنّ الولاة والولاة المنتدبون مدعوون بالتعجيل والإسراع في تسليم وتحضير عقود التعمير، أو تبليغ الرفض المسبب من قبل السلطة المختصة مع تنشيط أجهزة الرقابة والمتابعة الدورية لتنفيذ ذلك.

وأكّد الوزير الأوّل، أنّ مصالحه تلقت الكثير من العرائض من طرف المواطنين والمتعاملين الاقتصاديين، تتعلق بعدم احترام الآجال القانونية لتحضير عقود التعمير وتسليمها من قبل بعض البلديات والولايات، بالرغم من وجود نظام الشباك الموحد الذي تم وضعه.

وشدّد جراد، من خلال التعليمة ذاتها، على ضرورة الإسراع في اتخاذ التدابير للقضاء على البيروقراطية وممارساتها بشتى أنواعها وكل أوجه القصور الأخرى التي لا تزال قائمة على مستوى الإدارات العمومية وتخفيف الإجراءات المرتبطة بتحضير عقود التعمير، مشيرا إلى أنّ الولاة مدعوون إلى احترام الآجال القانونية التي يحددها المرسوم التنفيذي رقم 15-19 المؤرخ في 25 جانفي 2015، فيما يخص تسليم عقود التعمير أو تبليغ الرفض المسبب من قبل السلطة المختصة.

وأوضح الرجل الأوّل في قصر الدكتور سعدان، أنّ هذه الوضعية تؤثر سلبا على قطاع البناء والإضرار بالجاذبية الاقتصادية، مبرزا أنّ تسليم رخصة البناء تشكل معيارا حاسما في تقييم مناخ الأعمال عبر أنحاء العالم.

ودعا الوزير الأوّل، إلى إنشاء نظام معلوماتي بكل بلدية، يكون تحت مسؤولية الوالي أو الوالي المنتدب لمتابعة التقدم في معالجة طلبات عقود التعمير والطعون، كما أمر بضرورة رقمنة إجراءات تحضير الملفات، والشروع في عملية تقييم سير الإجراءات الحالية لتحضير عقود التعمير.

نويس عبد الجلال

اظهر المزيد

عبد الجلال نويس

عبد الجلال نويس، صحفي مهتم بالقضايا الوطنية و السياسية والشأن الدولي. خريج كلية علوم الإعلام والإتصال جامعة الجزائر 3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى