page contents
الحدث

زغماتي: صفقات عمومية ساهمت في استفحال الفساد

أخبار الوطن – كشف وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، عن تحوّل الصفقات العمومية إلى إحدى الثغرات الكبرى التي استفحل من خلالها الفساد، حيث أضحت تستنزف أموالا طائلة على حساب المشاريع المسطرة.

وأفاد زغماتي، اليوم الأربعاء، خلال ملتقى حول إشكالية نضج المشاريع وآثارها على منازعات الصفقات العمومية، أن “كثرة تعديلات المنظومة، جعلتها غير مستقرة”، منتقدا “عدم استقرار المنظومة المؤطرة للصفقات العمومية بشكل جعلها غير قادرة على سد كل ثغرات هدر المال العام”.

وحدّد وزير العدل تجليات تلك “التجاوزات في إسناد مراحل نضح المشاريع لأصحاب مشاريع من الهيئات العمومية وبتقنيات محدودة، وهو ما أضعف تلك المشاريع، وانعكس ذلك في شكل انطلاق المشاريع ومناقشة الإنجاز دون الانتهاء الكلي من مراحل إنجازها، وأيضا تحديد دفاتر شروط سطحية”.

وأكد زغماتي أن “البلاد خصّصت موارد مالية كبيرة لإنجاز مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورغم ما تم إنجازه، إلا أنه لا يمكن إنكار أن أموالا طائلة قد ذهبت هدرا على حساب كميات الأهداف المسطرة ونوعيتها”.

بالمقابل، راهن زغماتي على “تعزيز المنظومة القانونية في مجال الصفقات العمومية لترسي من خلالها إجراءات شفافة ومشجعة على العمل الجاد، من أولوياتها سد أبواب استباحة المال العام، إلى جانب إنشاء بوابة الكترونية نظرا لما أثبتته من نجاح في الدول التي اعتمدتها”.

منير بن دادي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى