page contents
الرياضةملفات

شرَف الدِّين عمَارة..تَحدياتٌ تَنتظرُ التّجسيدَ

عمليةُ تَنصيبِه على رأسِ"الفاف" تُقسِم الشّارعَ الكُروي

تعهد شرف الدين عمارة، بعد انتخابه على رأس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم “الفاف”، بالشروع في إصلاحات عميقة لقيادة كرة القدم الوطنية نحو العصرنة والنتائج، مؤكدا سعيه بمعية فريقه لإنجاز هذه المهمة بمشاركة جميع الفاعلين في اللعبة.

لكن يبدو أن الواقع لن يكون بالسهولة التي يتوقعها شرف الدين عمارة الذي تنتظره تحديات كبيرة لتطبيق مشروعه، خاصة وأنه باعتراف العديد من الأطراف يعتبر دخيل على عالم كرة القدم الجزائرية والتجربة الوحيدة التي يملكها تتمثل في إشرافه على نادي شباب بلوزداد لفترة لم تتجاوز بعد الثلاثة سنوات.

ويرى المتتبعون أن خبرة شرف الدين عمارة على رأس ناد رياضي كشباب بلوزداد، تبقى قصيرة مقارنة بما تتطلبه خبرة تسيير هيئة رياضية بحجم الإتحاد الجزائري لكرة القدم.

وسيكون شرف الدين عمارة، أمام تحديات كبيرة عديدة ومن بين أبرز المحاور التي تنتظر الرئيس المقبل للفاف ومكتبه الفيدرالي، المكون من عدة أسماء كانت حاضرة في مكتب زطشي، نذكر نمط المنافسة الخاص بمختلف البطولات الوطنية والجهوية، والذي عرف تغييرات عديدة في عهد الرئيس المنتهية عهدته، حيث لم تتوقف الأصوات المنادية بالعودة إلى النمط القديم أو تعديل النمط الجديد بما يخدم غالبية الأندية.

ومن بين أبرز المحاور أيضا التقارب مع المنتخب الوطني الأول ومع وجهة نظر الناخب الوطني جمال بلماضي المعروف بشراسته في تجسيد أفكاره وبعدم تردده في معارضة كل من لا يخدم مخططاته ومشاريعه الرياضية.

ويضاف أيضا إلى التحديات التي تنتظر الرئيس الجديد مشروع الأكاديميات الذي أطلقه زطشي بمجرد توليه زمام “الفاف” عبر عدة جهات بالوطن، حيث لا تزال الأشغال جارية على مستواها. ومن الملفات الشائكة التي تنتظر من يحركها أيضا ملف التحكيم الذي لا يزال يشكل موضوع جدل واسع ولو أن حدته نقصت نسبيا في الآونة الأخيرة.

رفض وصفه بمرشح السلطة

ولا يزال شرف الدين عمارة، يؤكد أن الجمعية العامة الانتخابية هي التي زكته لترأس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بعد أن وصف بمرشح السلطة في العديد من المناسبات.

وجاءت تصريحات عمارة ردا على كل ما تم تداوله مؤخرا في الساحة الرياضية الجزائرية بأن رئيس مجلس إدارة شباب بلوزداد هو مرشح للسلطة، بدليل خلو الساحة من أي مرشح آخر لرئاسة “الفاف” بعد انسحاب كل الذين أبدوا نيتهم في الترشح. وكشف عمارة أنه ليس مرشحا للسلطة وليس مرشحا لأي شخص ما، مؤكدا أنه مرشح لأشغال الجمعية العامة الانتخابية وفقط.

وانتخب شرف الدين عمارة رئيسا جديدا “للفاف”، للعهدة الأولمبية 2021-2024، خلال أشغال الجمعية العامة الانتخابية، التي جرت بتاريخ 15 أفريل الفارط بالجزائر العاصمة.

وتحصلت قائمة المترشح الرئيس على 75 صوتا ب “نعم”، مقابل 13 صوتا ب “لا” من أصل ال88 المعبر عنها من قبل أعضاء الجمعية العامة للاتحادية.

وشهدت المعركة الانتخابية دخول رئيس مجلس إدارة نادي شباب بلوزداد، كمترشح وحيد بمعية قائمة مكتبه الفيدرالي.

وبهذا يعتلي شرف الدين عمارة (57 سنة) رئاسة “الفاف” لأربع سنوات قادمة خلفا للرئيس المنتهية ولايته، خير الدين زطشي، الذي لم يترشح مجددا.

مكتبه الفيدرالي لا يلقى الإجماع

وإن فاز شرف الدين عمارة برئاسة مبني دالي إبراهيم بالإجماع، إلا أن مكتبه الفيدرالي لم يلق الإجماع بسبب تركيباته المحسوبة على الرئيس المنتهية عهدته خير الدين زطشي وكذلك الرئيس السابق محمد روراوة،  فإلى جانب الرئيس شرف الدين عمارة، تتكون تركيبة المكتب الفيدرالي الجديد من مولدي عيساوي، عمار بهلول، ياسين بن حمزة، رشيد قاسمي، محمد غوتي، بشير منصوري، محمد معوش، حكيم مدان، رشيد أوكالي العربي أومعمر جيلالي طويل نسيبة الأغواطي اما الأعضاء المستخلفين للمكتب الفيدرالي فهم محمد دواس أحمد خرشي بغداد مباركي سليمان يماني فضيلة شاشوة.

وأمام هذه الانتقادات حاول شرف الدين عمارة  الدفاع عن مكتبه الفيدرالي الذي فال عته أنه مكتب موحد، جامعا لأعضاء يملكون الخبرة اللازمة لتسيير شؤون الكرة الجزائرية في الأربعة سنوات القادمة، وسيعملون كل ما في وسعهم لإنجاح برنامجهم.

وأكد عمارة أنه سيسعى لمواجهة جميع المشاكل رفقة هذا المكتب والعمل على حلها من أجل مصلحة الكرة الجزائرية، منوها إلى أنه تعرض للعراقيل مند بداية مشواره في عالم كرة القدم.

وفي السياق ذاته، أكد عمارة أنه يملك الخبرة اللازمة لتسيير الاتحاد الجزائري لكرة القدم، بما أنه استفاد من خبرة مع نادي شباب بلوزداد، بالإضافة إلى أنه شخص يعشق كرة القدم.

تكييف القوانين مع لوائح الـ”فيفا” أولى أولوياته  

وحدد شرف الدين عمارة، أولوياته من خلال برنامج يركز على الإصلاح والتحديث والمردودية، لإعادة كرة القدم الوطنية إلى مسارها الصحيح.

وكشف عمارة عن برنامج طموح سيتمحور حول إحدى عشرة نقطة، أهمها الإصلاح الهيكلي لـ”الفاف”، وتطوير كرة القدم للمحترفين والهواة، وكذلك تكوين جميع الفاعلين في اللعبة.

وأشار شرف الدين عمارة إلى أن تكييف قوانين الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، مع لوائح الاتحادية الدولية للعبة ذاتها، أولوية قصوى يوليها هو ومكتبه الفيدرالي القادم. وأكد عمارة في السياق ذاته، أنهم سيحاولون  فعل ذلك بالسرعة القصوى، مشيرا إلى أن الوقت غير مناسب للحديث عن أسباب التأخير، ولا عن من كان السبب الرئيس وراء عدم تكييف القوانين.

تعهد بتلميع العلاقات مع الوزارة والهيئات الكروية

واعتبر شرف الدين عمارة أن إعادة العلاقة مع وزارة الشباب والرياضة إلى طبيعتها وتعزيزها، بعد الأحداث الأخيرة، هو أهمية قصوى للمكتب الفيدرالي القادم.

وقال إنهم سيحرصون على ذلك، خاصة في ظل التوترات الأخيرة التي حدثت بين الطرفين، على مسألة تعديل القوانين وتكييفها، والتي يعلمهما العام والخاص.

وأوضح المتحدث أن إعادة تلميع صورة الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، لدى “الكاف” و”الفيفا” هو أمر ضروري، بعد الأحداث التي حصلت مؤخرا وتشقق صورة “الفاف” لدى الهيئتين القارية والدولية، حسب ما يراه الكثير من المختصين.

إعادة النظر في مشروع الاحتراف

وكشف شرف الدين عمارة أنه سيعمل على إعادة النظر، في قضية الاحتراف في الكرة الجزائرية، منوها إلى أنه ليس من الضروري الدخول إلى عالم الاحتراف، وجميع الأندية تعاني من نقص فادح في الإمكانيات.

ويبدو أن المكتب الفيدرالي الحالي سيترك بصمته هو الآخر في هيكلة الكرة الجزائري مرة أخرى، وهو ما تجلى في قول عمارة إنهم سيعيدون النظر في نظام المنافسة، في كل الأقسام الحالية بدون استثناء.

وأوضح المتحدث ذاته أن أوضاع الكرة المحلية في الوقت الراهن، لن تسمح لهم بتطبيق برنامجهم كاملا، موضحا أن مراكز التكوين ليست من أولياتهم نظرا لوجود مشاكل كثيرة في الأندية وفي عالم الاحتراف.

وعرّج المرشح عمارة على الحديث عن تقنية “الفار”، ومدى إمكانية تطبيقها في الجزائر، كاشفا صعوبة أو شبه استحالة فعل ذلك، بما أن ثلاثة أو أربعة ملاعب جزائرية فقط، تسمح إمكانياتها بذلك، مؤكد في الوقت ذاته أنه سيبقى بندا مهما في مشروعهم.

جدد دعمه للمنتخب الوطني ولبلماضي

وتحدث شرف الدين عمارة عن البيان الصادر في الموقع الرسمي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، بطلب ملح من الناخب الوطني جمال بلماضي، الخاص بالأحداث الأخيرة التي جرى فيها معسكر المنتخب الوطني الجزائري.

واعتبر رئيس “الفاف” أن تصريحات بلماضي منطقية وردة فعله عادية جدا، بالنظر إلى الظروف السيئة التي تحدث عنها هو شخصيا.

وأضاف المتحدث في السياق ذاته، أن الناخب الوطني جمال بلماضي يُريد حماية المنتخب الوطني، من أي أمور تعيق عمله على رأس “الخضر” المقبل على خوض غمار تصفيات كأس العالم شهر جوان المقبل. ونفى عمارة أن يكون قد اتصل بالمدرب الوطني جمال بلماضي، عندما أعلن عن ترشحه لرئاسة الفاف.

محمد هشام

رئيس”الفاف” الجديد شرف الدين عمارة:

“علينا ترك خلافاتنا والعمل على تطوير كرة القدم الوطنية”

كشف الرئيس الجديد للهيئة الفيدرالية الكروية للعهدة الأولمبية 2021-2025، شرف الدين عمارة أنه سيكون رئيسًا لكل أسرة كرة القدم وأنه يجب ترك الخلافات والعمل من أجل تطوير اللعبة بهدف إعادة بريق كرة القدم الوطنية.

وأوضح عمارة أن نتيجة الاقتراع تعكس الدعم الكامل من طرف الجمعية العامة لبرنامجه الذي يرتكز على ثلاث محاور رئيسية الإصلاح والعصرنة والنتائج.

وبعد تحديد أولويته في تكييف اللوائح الأساسية ل “الفاف” مع قوانين الاتحاد الدولي “الفيفا”، أفاد عمارة أنه سيتناول لاحقًا مشاريع أخرى، مثل النصوص التي تحكم اللعبة، وتحسين نظام المنافسة والعلاقة المعقدة بين الشركات الرياضية ذات أسهم والأندية الرياضية الهاوية. وأكد المتحدث قائلا”سيتعين علينا الترسيخ لنموذج جديد قابل للتطبيق. هذا هو مجال المؤسسات وهو ليس مقيدًا ولا حصريًا”.

وبخصوص ملف الاحتراف الشائك اعتبر عمارة أن”جميع الأندية المحترفة الجزائرية مفلسة بسبب عجز هيكلي من حيث النموذج الاقتصادي”، مبينا أن “الحلول ستطرح خلال الجلسات الوطنية لكرة القدم التي ستنظم قريبا جدا وبحضور جميع الفاعلين في التخصص”.

كما تحدث الرئيس الجديد للاتحادية عن أهداف الفريق الوطني وعن ناخبها الوطني قائلا”المدرب بلماضي يحمي فريقه وهذا أمر مفهوم. المنتخب الوطني هو حامل رايتنا ومصدر فخر لكل الجزائريين. من الواضح أنه سيدافع عن لقبه في بطولة كأس الأمم الأفريقية المقبلة بهدف الحصول على كأس قارية جديدة”.

وفيما يتعلق بالتكوين، قال عمارة، سيتم تعزيز وسائل وامتيازات المديرية الفنية الوطنية والمجمع التقني الوطني بشكل كبير من خلال خطة تكوين واسعة تشمل جميع الفاعلين في سلسلة الكروية الوطنية (اللاعبون والمربين والمدربين والمدربين البدنيين والحكام ومديري الأندية ووكلاء اللاعبين).

وفي الأخير أكد شرف الدين عمارة أنه “سيعمل على تأسيس دبلوماسية كرة قدم حقيقية. حيث ستكون الامتداد الطبيعي ونتيجة للحكم الراشد، وهي إحدى ركائزنا في استراتيجيتنا بأكملها”.

م.هشام

محمد العايب الرئيس السابق لإتحاد الحراش

“عمارة لن يجد الطريق مفروشا بالورود”

أكد الرئيس السابق لإتحاد الحراش، محمد العايب أن مهمة الرئيس الجديد للإتحاد الجزائري لكرة القدم شرف الدين عمارة لن تكون سهلة بسبب الجبهات العديدة التي قرر فتحها من أجل إعادة قطار رياضة كرة القدم إلى السكة.

وكشف العايب أن كرة القدم الجزائرية مريضة وبأن عهدة واحدة لا تكفي لتصحيح كل الأمور قائلا “أعتقد أن الوقت لن يكون في صالح الرئيس الجديد لتنفيذ مشروعه الطموح والمعقد في نفس الوقت” ليضف” عهدة أربعة سنوات غير كافية خاصة وأن عمارة قرر فتح عدة جبهات لتحسين مسار رياضة كرة القدم لذلك فهو تسرع في الإفصاح عن كل مشاريعه ولن يجد الطريق مفروشا بالورود”.

وأوضح أيضا الرئيس السابق لإتحاد الحراش أنه يتمنى كل التوفيق لعمارة لكن نقص خبرته في مجال تسير عالم الرياضة خاصة كرة القدم، قد يعتبر عائقا كبيرا “أعلم جيدا أن شرف الدين عمارة لديه سيرة ذاتية يحسد عليها في مجال تسير المؤسسات الاقتصادية لكن الوضع يختلف هذه المرة، رغم ذلك أتمنى له النجاح في مهمته الجديدة خاصة أنه كان صادقا مع الجميع عندما أكد أنه يريد إلى الخير للكرة الجزائرية”.

الطيب محياوي رئيس مولودية وهران

“كرتنا تعاني من التعفن وتحديات كبيرة تنتظر رئيس الفاف”

كشف رئيس مولودية وهران، الطيب محياوي، أن عهدة  شرف الدين عمارة ستكون مثيرة ومليئة بالتحديات بسبب التعفن الكبير الذي تعرفه رياضة كرة القدم.

وطالب محياوي من الفاعلين في رياضة كرة القدم عدم الحكم مسبقا على رئيس “الفاف” الجديد وإعطائه الفرصة للإثبات أنه في مستوى المسؤولية التي تشرف على حملها.

وصرح محياوي أن كرة القدم كانت بحاجة إلى دماء جديدة وشخصية جامعة من أجل النهوض بهذه الرياضة، معتبرا أيضا أن الوقت لم يحن بعد للانتقادات ولا بد من إعطاء فرصة لرئيس الجديد لتنفيذ مشروعه على أرض الواقع”.

وأضاف رئيس مولودية وهران أن الكلام الذي يقال عن نقص خبرة عمارة في مجال التسيير في عالم كرة القدم قد لن يشكل له عائقا في تسير شؤون أعلى هيئة رياضية في الجزائر قائلا “الأمور في بدايتها ولا بد من انتظار سنة أو سنتين ويمكن أكثر للحكم عليه بالنجاح أو الإخفاق. شرف الدين عمارة لديه مشروع طموح ويجب مساندته رغم أنه من الصعب تجسيد كل جوانبه على أرض الواقع”.

م.هشام

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى