page contents
أخبار الغرب

والي غليزان أمام تحدي جديد لانتشال الولاية من تخلفها التنموي

الجزائر – بعد أن جدد الرئيس عبد المجيد تبون، الثقة في السيدة والي غليزان، نصيرة براهيمي، ضمن الحركة الجزئية التي مست ولاة الجمهورية، يتساءل الكثيرون هل ستنجح في تحقيق الوثبة التنموية المطلوبة والتخلص من المشاكل التي تعانيها الولاية، والتي لم تجد لها من قبل الوصفة الشافية لإخراجها من بوثقة التخلف التنموي.

وبين مرحب ورافض لبقاء والي الولاية في منصبها، انفجرت مواقع التواصل الاجتماعي ليلة الإعلان عن الحركة الجزئية التي مست الولاة، فمنهم من بادر بالتبريكات وتقديم التهاني للوالي على تجديد الثقة فيها وإبقائها في منصبها ومنهم من تأسف لبقائها بحجة عدم تقديمها أي إضافة للولاية.

وعُيّنت نصيرة براهيمي للمرة الأولى واليًا بغليزان يوم 13 جويلية 2017 خلفا لدرفوف حجري في تجربة هي الأولى من نوعها في مسارها المهني، ولم تكن محظوظة كثيرا خلال فترة تواجدها على رأس الولاية في الارتقاء بهذه الأخيرة لمصاف الولايات الراقية بسبب جملة المشاكل التي تعيشها الولاية منذ عدة عقود.

فولاية غليزان ومنذ ارتقائها كولاية خلال التقسيم الإداري في 1984، لم تشهد ثورة تنموية فعالة رغم الأغلفة المالية الضخمة التي خصصتها الدولة لذلك، وهو ما تترجمه الوضعية الكارثية لعديد البلديات التي لا تزال تعاني تخلفا تنمويا ومشاكل عالقة لم تجد طريقها إلى الحل رغم المشاريع التنموية المبرمجة لتبقى الاحتجاجات سيدة الموقف بها.

والوافد لعاصمة الولاية غليزان، يلمح جيدا مظاهر التريف التي عجز كل الولاة المتعاقبون عليها في تغيير معالمها وتزيين محيطها ، حيث لم تنفع كل عمليات التجميل أو بالأحرى الترقيع، لتبقى الحفر منتشرة عبر كافة أحيائها ناهيك عن غياب مشاريع عمرانية تزيد من جمالية المنطقة والتوسع العشوائي للمدينة نحو الجنوب دون مراعاة جمالية البنايات والهندسة المعمارية الراقية. ويأمل سكان ولاية غليزان أن تستدرك والي الولاية ما فات من خلال تطبيق برامج تنموية هامة تراعي فيها تطوير الجانب الحضري والابتعاد عن المشاريع الروتينية التي لا تفيد في شيء وتلتهم أموال الخزينة العمومية ويستفيد منها المقاولون أكثر من المواطنين.

أمين.ب

 

اظهر المزيد

ابتسام بوكثير

صحفية جزائرية مهتمة بقضايا المرأة والشأن الثقافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق